كيف نحافظ على صحة وسلامة الجهاز الهضمي




%d9%83%d9%8a%d9%81_%d9%86%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%b8_%d8%b9%d9%84%d9%89_%d8%b5%d8%ad%d8%a9_%d9%88%d8%b3%d9%84%d8%a7%d9%85%d8%a9_%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%87%d8%a7%d8%b2_%d8%a7%d9%84%d9%87%d8%b6%d9%85%d9%8a

    • إنَّ جسم الإنسان عبارة عن مجموعة من الأجهزة المعقدة والتي تعمل بشكل متكامل، بحيث لا يمكن الاستغناء عن أي واحد منهم، ومن أهم هذه الأجهزة هو الجهاز الهضمي والذي يجب علينا المحافظة على صحته من خلال الاهتمام بطبيعة الأغذية التي نتناولها إضافةً إلى نظافتها ومصدرها، وإن أي خطأ أو خلل مهما كان بسيط قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، لذلك هناك مجموعة من النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار للمحافظة على صحته وسلامته

    • تناول الأغذية العضوية بحيث تشمل على الخضار والفواكه الطازجة، وتخلو من أي مواد كيميائية ضارة وتؤثّر على الجسم، إضافةً إلى ضرورة الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والسريعة، لا سيّما التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والضارة؛ لأنّها وحسب دراسات أجريت في جامعة هارفاد الأمريكية أنّ الأغذية المحتوية على الدهون المهدرجة والمشبعة، تعزّز من فرص الإصابة بسرطان القولون. احرص على ممارسة الرياضة؛ لأنّ النشاط البدني والحركي المستمر والمنظم، مفيد للجسم وتحديداً للجهاز الهضمي، بحيث يساعد على هضم الطعام بشكل أسرع وأسهل، يحسن من حركة الأمعاء وبالتالي حركة الطعام خلال القناة الهضمية، ما يؤدّي إلى تجنّب الإصابة بالمشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي كالتقلّصات المعوية والإمساك. أكثر من شرب السوائل؛ لأنّها تساعد في عملية الهضم أيضاً، بحيث تسهل مررر الطعام في القناة الهضمية، وبالتالي تتجنّب الإصابة بمشاكل متعلقة بالجهاز الهضم كسوء الهضم والإمساك كذلك، عدا عن أن السوائل تساعد على إذابة الذهون أيضاً.
    • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات وكذلك المعادن؛ لأنّها تساعد أنسجة الجسم على امتصاص الدهون المتراكمة في الجسم وتحديداً منطقة البطن. اعتدال في تناول الوجبات الغذائية؛ لأنّ الإفراط يصعب من عملية الهضم، فالعصارات الهضمية التي يقوم الجسم بإفرازها تكون محدودة ولا تكفي لهضم جميع المواد الغذائية، عدا عن ما تسببه من مشاكل هضمية مثل الإمساك، ألم المعدة والانتفاخ إضافةً إلى الغازات المعوية.
    • تناول الطعام أو وجباتك الغذائية في أوقات معينة، ويكون عادةً عبارة عن جدول غذائي يشمل ثلاث وجبات، ويمثل إهمال واحدة من هذه الوجبات إفراطاً في تناول الطعام نتيجة الشعور بالجوع الشديد، إضافةً إلى أن تحديد أوقات معينة لتناول الطعام يمنح جهازك الهضمي راحة ويعطيه الوقت الكافي لهضم الطعام.
    • حافظ على تناول الألياف، بمعدل 25 غرام إلى 30 غرام يومياً، وهي موجودة بشكل كبير في الخضار والفواكه، وتحديداً الطازجة. حافظ على شرب المشروبات الدافئة؛ لأنّها تهدّئ حركة الأمعاء وتنشطها أيضاً، تحديداً إذا تم تناولها صباحاً.
    • ابتعد عن كل ما يعرضك للتوتر والضغط النفسي، فحسب الدراسات إن معظم الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي ولا سيما القولون، تكون نتيجةً لأمراض وضغوطات نفسية كالتعرض للتوتر والعصبية. ابتعد عن التدخين؛ لأنّ تعاطيه يعرضك للإصابة بحرقة المعدة نتيجةً لوجود النيكوتين الذي يزيد من إفراز الحمض الخاص بالمعدة، إضافةً إلى أن الهواء الذي يستنشقه أو يبلعه المدخن يؤدي إلى الانتفاخات والغازات المعوية.




Leave a Comment